الروبوت المسمى "استرو" Astro
الروبوت المسمى "استرو" Astro


خبراء يحذرون من روبوت أمازون الجديد «Astro»| فيديو

وائل نبيل

السبت، 02 أكتوبر 2021 - 10:23 م

مؤخرا كشفت أمازون عن روبوت جديد للتنقل في أرجاء منزلك، يكون بمثابة أداة مراقبة مخلصة لك، فقد يراقب الروبوت المسمى "استرو" Astro ، أحد أفراد الأسرة المسنين، ويحذرك إذا تم ترك الموقد بدون قصد، والعديد من المقاصد والمهام الأخرى التي يمكن أن يقوم بها "استرو" على أكمل وجه.

وبعيون مستديرة كبيرة، يأتي الوميض من أسترو Astro ، لكن خبراء الخصوصية يقولون إن المستهلكين يجب أن يدركوا أن تلك العيون قد لا تكون حقيقية، وقد تكون أداة للمراقبة.

ويقول ماثيو جاريجليا، محلل السياسات في مؤسسة  Electronic Frontier Foundation : "أحد مخاوفي الكبيرة بشأن هذه الموجة الجديدة من التكنولوجيا التي أطلقتها شركة أمازون هذا الأسبوع، هي أنها ستقدم المزيد من جمع البيانات على نطاق واسع"، وأضاف: "من يدري ما هي البيانات التي يمكنهم الحصول عليها من روبوت يتجول داخل منزلك؟"

وطرحت أمازون Amazon  الروبوت أسترو  Astro يوم الثلاثاء ، وهو متاح عن طريق الدعوة فقط في الوقت الحالي، ويكلف 1000 دولا، ومن المتوقع أن يقفز السعر إلى 1450 دولارًا عندما يتم إصداره على نطاق أوسع.

وتقول أمازون، إن روبوت المنزل الذكي، وهو نوع من أليكسا على عجلات، يمكنه مراقبة أفراد الأسرة والشباب، والتواجد في أي شيء قد تحتاج إليه Alexa ، مثل التحكم الصوتي في الأضواء، ويتم تشغيل الروبوت عبر تطبيق يتلقى أيضًا تنبيهات الروبوت Astro ، ويتم استخدام التطبيق أيضًا لقيادة الروبوت ورؤية ما يراه.

وبينما يعمل استرو Astro كاختبار لما إذا كنا نريد روبوتات تدور حول منازلنا، فهو أيضًا مثال آخر لمنتج من Amazon يمتد إلى حدود الخصوصية، ويثير أسئلة حول إيجابيات وسلبيات زيادة المراقبةـ إنه ليس حتى أول منتج أمازون مصمم للتنقل في منزلك، ففي العام الماضي، كشفت شركة التجزئة العملاقة النقاب عن كاميرا Always Home Cam الخاصة بها ، وهي كاميرا أمنية  قادرة على الطيران من نوع Ring.

ويقول Guariglia إن القدرة على قيادة الروبوت هو تغيير قواعد اللعبة، مما يمنح أمازون المزيد من الفرص لجمع البيانات، ومن المحتمل أيضًا أن يمنح الشرطة طريقة جديدة لرؤية ما بداخل منزلك.

ويمكن لتطبيق القانون بالفعل، تقديم أمر بحث على Amazon - وليس أنت - للوصول إلى البيانات المسجلة بواسطة الأجهزة الثابتة مثل Echos  وكاميرات الويب، ووفقًا لأحدث تقرير طلب معلومات نصف سنوي لشركة أمازون، قدمت جهات إنفاذ القانون في جميع أنحاء العالم ما مجموعه 30 ألف طلب معلومات، بما في ذلك مذكرات الاستدعاء وأوامر المحكمة وأوامر المحكمة ، مع الشركة في الأشهر الستة الأولى من هذا العام.

ويقول Guariglia إنه إذا غطى أمر قضائي لأسترو Astro ، يمكن أن يصبح الروبوت نظريًا جهاز مراقبة متنقلًا لإنفاذ القانون، ومثل أي جهاز آخر متصل، يعد Astro فرصة أخرى لمجرمي الإنترنت لخرق الروبوت وسرقة بياناته.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة